في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة
اذكر خمسة من وجوه التشابه بين اللغات و خمسة من وجوه الاختلاف بينها ؟

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة المنوعة وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

   اذكر خمسة من وجوه التشابه بين اللغات و خمسة من وجوه الاختلاف بينها ؟

الأجابة هي :

أولاً : أوجه الشبه بين اللغات :

أ - جميع اللغات تتكون من أصوات تصدرها أعضاء النطق لتكوين كلمات و جمل مفهومة ، و تنتقل عبر الموجات الصوتية غلى أذن السامع التي تنقلها إلى أجهزة السمع في الدماغ .

ب - جميع اللغات تستعمل أسماء و أفعالاً و حروفاً و صفات و ظروفاً .

ج - جميع اللغات تعبر عن الأزمنة : الماضي و الحاضر والمستقبل .

د - جميع اللغات تحوي على ضمائر و أدوات موصولة و أدوات إشارة .

ه - جميع اللغات فيها فاعل و مفعول .

ثانياً : وجوه الاختلاف بين لغات البشر :

أ - اختلاف الأصوات ، ففي العربية أصوات لا توجد في كثير من اللغات ، كالحاء و الخاء و العين الغين مثلاً ، و في الإنجليزية و الفارسية و الأردية أصوات لا توجد في العربية مثل ( P ) و ( V ) .

ب - اختلاف في الصيغ الصرفية و التراكيب النحوية ، فاللغة العربية تستعمل المثنى الذي لا وجود له في عدد من لغات العالم ، و تستعمل الإعراب التي يندر وجودها في اللغات الحية .

ج - اختلاف في بناء الجملة و ترتيب مكوناتها ، فالترتيب المألوف في الإنجليزية هو : فاعل + فعل + مفعول به ، و في اليابانية : فاعل + مفعول به + فعل ، أما العربية فتفضل الترتيب : فعل + فاعل + مفعول به ، وإن كانت تجيز مخالفة ذلك لأسباب بلاغية و غيرها شريطة أمن اللبس ، أن تحدد علامات الإعراب أو غيرها الفاعل من المفعول به .

د - اختلاف في الرتبة ، ففي العربية يتقدم المضاف على المضاف عليه ، و يتقدم المنعوت على نعته ، خلافاً لما هو معروف في الإنجليزية إذ يتقدم المضاف إليه على المضاف و يتقدم النعت على المنعوت .

ه - اختلاف المعجم و الدلالة ، فكلمة ( أسد ) في العربية يقابلها كمات أخرى في لغات العالم للدلالة على الحيوان نفسه . وربما يختلف المعنى بين لغة و أخرى ، فكلمة ( ثلج ) في العربية يقابلها مئات الألفاظ للدلالة على مئات المعاني في لغة الإسكيمو .

1 إجابة واحدة

بواسطة
اذكر خمسة من وجوه التشابه بين اللغات و خمسة من وجوه الاختلاف بينها

اسئلة متعلقة

X
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...