في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة
حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة الخامسة الإيمان بالرسل

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول المناهج التعليمية وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة الخامسة الإيمان بالرسل

الاجابة هي :

حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة الخامسة الإيمان بالرسل

س بالرجوع لتفسير ابن كثير أوضح وجه الاستشهاد من النصوص السابقة على أن النبوة و الرسالة اصطفاء من الله تعالى ؟

ج.

يقول ابن كثير بأن الله يختار من الملائكة رسلا فيما يشاء من شرعه و قدره ومن الناس لإبلاغ رسالاته

س تضمن الدرس نقاطا عدة لخض أهم النقاط و الأفكار في خمسة أسطر ؟

ج.

تعريف الرسول و النبي – معرفة الفرق بين الرسول و النبي – تحديد حكمة من إرسال الرسل – النبوة و الرسالة نعمة من الله – عصمة الأنبياء و الرسل

س ما الفرق بين الرسول و النبي ؟

ج.

في اللغة : النبي : مشتق من النبأ هو الخبر فالنبي مخبر عن الله تعالى أو مخبر من الله تعالى أو مخبر من الله تعالى

الرسول : مأخوذ من الإرسال وهو البعث

وفي الاصطلاح :

الرسول :من أوحى إليه بشرع جديد

النبي : هو المبعوث لتقرير شرع من قبله

س ما الحكمة من إرسال الرسل عليهم السلام مع الاستدلال ؟

ج.

هداية الخلق و إقامة الحجة عليهم . قال تعالى : أرسال مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل

س في أي شيء تكون عصمة الأنبياء و الرسل عليهم السلام مع الاستدلال ؟

ج.

معصومون فيما يبلغونه عن الله تعالى قال يزيدون لا ينقصون و معصومون من كبائر الذنوب ومن كل ما يدنس اخالقهم و ينفر عن دعوتهم قال تعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وهي يوحى )

س يتضمن الإيمان بالرسل خمسة أمور استخرجها من الفقرة السابقة ؟

ج.

انهم بشر مخلوقون ليس لهم من خصائص الربوبية أو الالوهية شيء – أكرم الله الرسل بالرسالة – نؤمن بجميع الرسل إجمالا – انهم رسل الله حقا فمن كفر برسالة واحد منهم فقد كفر بالجميع – انهم مبشرين و منذرين

س ارسل الله عز وجل رسلا وجعل لكل رسول آية يجريها على يديه اذكر خمسة من الرسل موضحا آية كل رسول ؟

ج.

الرسول آيته

موسى العصا - الثعبان

عيس يبرئ الأكمة ويحيى الموتى

صالح الناقة التي تخرج من الصخر

إبراهيم خروجه من النار سالما

سليمان فهمه و علمه للغة الحيوانات

 

س كيف نفرق بين الكرامات و بين أعمال الشعوذة و الحيل ؟

ج.

الكرامات : هم أناس صالحون ملتزمون بالشريعة ظاهرا و باطنا و آمنوا بالله عز وجل و عملوا بما أمروا به و اتخذوا رسول الله قدوة يسيرون على ديه ولا يدعون لأنفسهم مكانة زائدة على أفراد الامة و لا يزكون أنفسهم اما أعمال الشعوذة و الحيا هم قوم فاسق اتخذوا من الشياطين أولياء لهم

س اذكر ثلاثة أمور تتضمن الإيمان بالرسل عليهم السلام ؟

ج.

أن الله أكرم الرسل بالرسالة – علينا ان نؤمن بجميع الرسل إجمالا – أنهم رسل الله حقا فمن كفر برسالة واحد منهم فقد كفر بالجميع

س أمثل لمعجزات خمسة من الأنبياء عليهم السلام ؟

ج.

معجزة احياء الموتى لسيدنا عيسى

سيدنا صالح كانت معجزته الناقة التي تخرج من الصخر

سيدنا موسى كانت معجزته تحويل العصى إلى حية

سيدنا إبراهيم فهي خروجه من النار سالما عندما القاه فيها قومه ليحرقوه

معجزة سيدنا سليمان علمه و فهمه للغة الحيوانات و الطيور

 س ما أقسام الناس في حصول الكرامة ؟

ج.

أناس صالحون ملتزمون بالشريعة ظاهرا و باطنا و آمنوا بالله عز وجل و عملوا بما امروا به و اتخذوا رسول الله قدوة يسيرون على هديه ولا يدعون لأنفسهم مكانة زائدة على افراد الأمة ولا يزكون انفسهم

س ابحث عن الايتين في سورتي الأحزاب الشورى و اكتبها ؟

ج.

قال تعالى (( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا )) الأحزاب

قال تعالى (( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ )) الشورى 13

س من خلال الآية السابقة و الحديثين السابقين أعدد خصائص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟

ج.

نصره بالرعب الذي يلقى في قلوب أعدائه – جعلت له الأرض مسجدا و طهورا – احلت له الغنائم – اعطى الشفاعة للفصل بين العباد يوم القيامة – بعث إلى جميع الانس و الجن – ختم به النبيون فال نبي بعده – حجة الله تعالى على خلقه يوم القيامة – أعطى جوامع الكلم فيتكلم بالجملة القصيرة ذات المعنى

س من خلال دراستي أكتب مقالا أبين فيه خصائص النبي محمد صلى الله عليه وسلم مدعما مقالي بالأدلة الشرعية و العقلية المناسبة ؟

ج.

كرم الله تعالى خاتم الأنبياء و المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم و فضله بالعديد من الخصائص عن غيره من الأنبياء و الرسل فقد اصطفى الله تعالى محمدا من ذرية آدم عليه السلام و بعثه نذيرا و بشيرا للعالمين و ميزه عن باقي الأنبياء حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا و الآخرة ( وقال عليه افضل الصلاة و السلام في موضع آخر : أما أولى بموسى منهم )

كما أعطى الله ميثاق لمحمد صلى الله عليه وسلم إذ قال تعالى

وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب و حكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن بة ولتنصرنة

س من اولو العزم من الرسل عليهم السلام مع الاستدلال ؟

ج.

نوح – إبراهيم – موسى – محمد صلى الله عليه وسلم

الاستدلال : شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا الذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم و موسى و عيسى

س أعدد خمسا من خصائص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و رسالته مع الاستدلال ؟

ج.

نصره بالرعب الذي يلقى في قلوب أعدائه فيخافون منه ولو كان بينه و بينهم مسيرة شهر جعلت له الأرض مسجدا و طهورا . احلت له الغنائم . اعطى الشفاعة للفص بين العباد يوم القيامة . بعث إلى جميع الانس و الجن . قال صلى الله عليه وسلم ( أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي : نصت بالرعب مسيرة شهر . وجعلت لي الأرض مسجدا و طهورا فإنما رجل من أمتي ادركته فليصل و أحلت لي المغانم ولم تحل الحد قبلي و أعطيت الشفاعة وكان النبي إلى قومه خاصة و بعثت إلى الناس عامة )

 س أذكر دلالة القرآن الكريم على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

ج.

انه امي لا يكتب ولا يقرأ المكتوب ومع ذلك جاء بهذا القرآن العظيم المشتمل على الشرائع القويمه والانبياء العظيمة كما قال تعالى (و ما كنت تتلوا من قبله من كتاب و لا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون ).

ما اشتمل عليه من قصص الانبياء مما هو من علم الغيب كما قال تعالى بعد قصه يوسف عليه السلام (ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك وماكنت لديهم اذا اجمعوا امرهم وهم يمكرون).

اعجاز القرآن للبشرية بل للثقلين ان يأتوا بمثله او بعشر سور من مثله بل او سورة من مثله ولهذا تحداهم الله بذلك فقال( قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولوكان بعضهم لبعض ظهيرا).

س بعد الإيمان بالرسل الركن الرابع من أركان الإيمان بعد دراستنا لهذا الركن أذكر واجبنا تجاههم ؟

ج.

تصديقهم جميعا فيما جاءوا به أونهم مرسلون من ربهم

موالاتهم جميعا و محبتهم و الحذر من بغضهم و عداوتهم – اعتقاد فضلهم على الناس – الصلاة و السلام عليهم بما أمر الله الناس

س بعد دراستنا لهذه الوحدة أحاول ان أكتب موضوعين الأول عن الغلو في الأنبياء و الرسل عليهم السلام و الثانية عن التقليل من مقامهم و قدرهم مراعيا في كتابتي الأسلوب الحسن و إيراد الأدلة النقلية و العقلية ؟

ج.

الأول : حذر الرسول صلى الله عليه وسلم عن الغلو على وجه العموم فقد قال : إياكم والغلو، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو كما أنه حذر وقال: إلا تطروني كما أطرت النصارى المسيح بن مريم، فإنما أنا عبد فقولون: عبد الله ورسوله.

الثاني: يجب علينا احترام: قد وعظمة الانبياء وعدم الانتقاص من" مكانتهم العظيمة حيث قدم محمد صلى الله عليه وسلم صورة مشرفة من صور الاحترام والتقدير لجميع الانبياء الذين سبقوه ومنهم: موسى وعيسى وابراهيم عليهم الصلاة والسلام، حيث قال الله تعالى: ( أولئك الذين هدئ الله فبهداهم اقتده قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو الا ذكرى للعالمين ).

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة الخامسة الإيمان بالرسل

اسئلة متعلقة

مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...