في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة
حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة السابعة الإيمان بالقدر

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول المناهج التعليمية وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة السابعة الإيمان بالقدر

الاجابة هي :

حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة السابعة الإيمان بالقدر

س استدل من القران الكريم على القضاء و القدر ؟

ج.

قال تعالى : (( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله ))

قال تعالى : (( يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))

س أتأمل الحديثين السابقين و أستخرج منهما ثلاث فوائد تتعلق بالإيمان بالقدر ؟

ج.

الإيمان بالقدر خيره و شره - أن كل شيء بقدر و مقدر من الله تعالى - أن ما يصيب

 الإنسان من خير أو شر هو من عند الله

س أكتب مقالا أعبر عن اهمية الإيمان بالقدر ؟

ج.

على المسلم ان يومن بالقدر خيره و شره حتى انه اذا اصيبه خيرا حمد الله و شكره في السر و العلن واذا اصابه شرا صبر و نال من الاجر

ثواب من الله ما لا يناله احد فالايمان بالقدر يعتبر من اهميه الايمان بالله و احكامه و عظمته علي الخلق و البشر فالمسلمين يجيب عليه ان يومن

 بالله اذا عليه ان يومن بقدره خيره و شره

س ما معنى الإيمان بالقدر مع استدلال ؟

ج.

الايمان بالقدر هو التصديق الحازم بتقدير الله تعالي جميع الاشياء في الاشياء في القدم وعلمه سبحانه انها ستقع في اوقات معلومه عنده و علي صفات مخصوصه و كتابته سبحانه و مشيئته ووقوعها علي حسب ما قدرها و خلقه لها     

 

س أقارن بين حياة من يؤمن بالقدر وحياة من لا يؤمن بالقدر من حيث الراحة النفسية حصول النعم حلول المرض ؟

ج.

المؤمن بالقدر :-  

تتحقق له الراحة النفسية و يبعد عن القلق و الخوف من المستقبل كما ينعم بالنعم التي يحمد الله عليها و إن حبس عنه الله تلك النعم يلقاها بالرضا و الصبر حتى إذا أهل عليه المرض يصبر على هذا الابتلاء

غير المؤمن بالقدر :-

 ينتابه الشعور بالخوف و القلق من المستقبل و يعتريه العلل و المرض

س لماذا لا يتحقق التوحيد إلا بالإيمان بالقدر ؟

ج.

لان القدر نظام التوحيد فمن وحد الله و كذب بالقدر نقص تكذيبه توحيده

س مفاتح الغيب فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خمس لا يعلمها إلا الله وهي المذكورة في اخر سورة لقمان اكتب الاية ؟

ج.

قال تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ

 مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))

س أستدل بآيتين من القران الكريم على أن جميع الحوادث بمشيئة الله تعالى ؟

ج.

قال تعالى : (( وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ))

قال تعالى : (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ))

س أعدد مراتب القدر بالترتيب ؟

ج.

العلم - الخلق - الكتابة - المشيئة

س أستدل بالعقل على أن الله تعالى يعلم ما كان وما هو كائن ؟

ج.

يمتنع إيجاد الأشياء مع الجهل و انه أوجد الاشياء بإرادته و الإرادة تستلزم العلم بالمراد فكان الإيجاد و الخلق مستلزما للعلم

س أعدد مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا الله تعالى ؟

ج.

لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله - لا يعلم مافي الغد إلا الله ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ولاتدري بأي أرض تموت إلا الله ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله

س من خلال دراستي لمراتب القدر الأربع أستدل من القران الكريم على بطلان ما أنكره القدرية اية على كل مرتبة ؟

ج.

1- لعلم قال تعالى : (( فقال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا ))

2- الكتابة قال تعالى : (( اقرأ باسم الذي خلق خلق الإنسان من علق ))

3- الخلق قال تعالى : (( هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا ))

4- المشيئة قال تعالى : (( وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله عليما حكيما ))

س أبين وجه الاستدلال من الحديث في الرد على الجبرية ؟

ج.

أن المؤمن له من المؤمن له مقعد في الجنة و أن الكافر له مقعده في النار و طبيعة الإنسان العمل فكل ميسر لما خلق له

س أقارن بين قول القدرية و الجبرية و أهل السنة فيما يأتي إثبات القدر أفعال العباد ؟

ج.

١ - إثبات القدر

  أهل السنة : أثبتوا القدر وصدقوا النصوص الدالة على ثبوته

القدرية : كذبوا القدر و أدلتها

الجبرية : غلوا في القدر

٢ - أفعال العباد

 أهل السنة : يثبتوا أن العبد فاعل حقيقة و الله فعله

 القدرية : مهم الغالة الذين أنكروا مرتبة الخلق و الكتابة ومنهم المعتزلة الذين أنكروا مرتبة المشيئة و الخلق

 الجبرية : الإنسان مجبور على فعله فلم عال يثبتوا للعبد ولا قدرة

التقويم

س بم نرد على قول القدرية الذين نفوا القدر ؟

ج.

نرد بالادله الشرعيه حيث قال الله تعالي:(انما الهكم الله الذي لا اله الا هو ،وسع كل شي علما)كما قال تعالى : (والله خلقكم وماتعلمون)وقال تعالى: (الله خلق كل شي )

س أوضح وسطية أهل السنة في باب القدر بين القدرية و الجبرية ؟

ج.

اهل السنه و الجماعه وسط في مسائل القدر بين القدرية النقاة و بين الجبريه الغلاة فاثبتوا القدر و صدقوا النصوص الداله علي ثبوته و

يثبتون ان العبد فاعل حقيقة و الله خالق فعله و ان للعباد قدرةعلي اعمالهم و لهم ارادة والله خالقهم و خالق قدرتهم وارادتهم

س أستدل من السنة النبوية على أن العباد لهم إرادة وفعل تابعان إرادة الله تعالى ؟

ج.

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم:(اعلموا فكل ميسر لما خلق له،اما من كان من اهل السعاده فييسر لعمل اهل السعاده،واما كم كان من اهل الشقاء فييسر لعمل اهل الشقاوه )

س أوضح منشأ الضلال في القدر ؟

ج.

 هو التسوية بين مشيئة الله تعالى و بين محبته و رضاه فيجب التفريق بينهما كما ثبت في الأدلة الشرعية فليس كل ما يشاؤه الله تعالى يكون محبوبا مرضيا عنده فإن الله قدر الكفر و المعاصي و شاء ذلك لحكم كثيرة قد نعلم القليل منها و نجهل الكثير لكنه الله تعالى لا يحب الكفر ولا المعاصي ولا يرضاها كما قال الله تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ) فالكفر و الشكر واقعان بمشيئته و قدره لكن الشكر مرضي الله تعالى محبوب و أما الكفر فمغوض الله

س أستدل من القران الكريم على الأخذ بالأسباب ؟

ج.

قال تعالى : (( ألم تر أن الله أوحى لمريم وهزي إليك الجذع تساقط الرطب ))

قال تعالى :(( قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى ))

س أقارن بين من أخذ أسباب السلامة في قيادته لسيارته وحصل له حادث وقال قدر الله ، وبين من قاد سيارته مسرعا أو مفحطا و حصل له حادث وقال قدر الله ؟

ج.

في الأول : قدر الله تعالى لانه عمل حسنا و أخذ بالأسباب

أما الثاني : فقد عمل عملا سئيا و أدى بنفسه إلى التهلكة فهذا لم يأخذ بالأسباب

س هل الإيمان بالقدر ينافي أن يكون للعبد مشيئة في أفعاله الاختيارية و القدرة عليها أوضح ذلك ؟

ج.

الايمان بالقدر لا ينافي ان يكون للعبد مشيئة في افعاله الاختيارية و ان يكون له قدرة عليها لان الشرع يدل علي ذلك و الدليل علي ذلك ان لنا اراده و لنا مشيئة مثل قول الله تعالى:(فمن شاء اتخذ الي ربه مآبا )و قال تعالى :(واتوا حرثكم اني شئتم)

س هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر مع التعليل ؟

ج.

لا يقبل لأنه لم يأخذ بالأسباب و يدرس و يجتهد قال للقدر شأن في ذلك

س ألخص الجواب عن شبهة من أحتج بالقدر على ترك الواجب أو فعل محرم ؟

ج.

يمكن الإجابة من خلال :

1- إذا كان القدر حجة لبعض الناس فهو حجة لجميع الناس فإنهم كلهم مشتركون في القدر فحيث يلزم المجتمع بالقدر أن لا ينكر على من يظلمه و يشتمه و يأخذ ماله و يضربه ما دام المعتدي فيحتج القدر

2- يلزم من الاحتجاج بالقدر لازم باطل وهو تعطيل الأحكام الشرعية فمن ترك الواجبات أو فعل المحرمات فلا لوم عليه ولا حرج

3- يلزم من الاحتجاج بالقدر و عدم التفريق بين المؤمنين و الكفار و لا بين اولياء الله و اعدائه ولا أهل الجنة ولا أهل النار

4- ان النبي صلى الله عليه وسلم أجاب على هذه الشبهة وردها و أوجب عدم الالتفات إليها

5- بطلان الاحتجاج بالقدر بأن يقال : إذا علم الله أن هذا ينبت له الزرع و يجنى الثمر بما يتخذه من الاسباب كسقى الماء و بذر الحب و نحو ذلك

س أستدل من القران الكريم أثر الاسباب في العمل في الصور الاتية ؟

ج.

الاستغفار سبب للمغفرة : قال تعالى : (( و استغفر الله إن الله كان غفورا رحيما ))

الكفر و الإعراض سبب دخول النار : قال تعالى :(( وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث ألأا كانوا عنها معرضين ))

التقوى سبب حصول الرزق : قال تعالى : (( من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ))

نشاط

س أبين الأسباب الموصلة لما يأتي

النجاح في الدراسة طمأنينة القلب رضا الله تعالى الوقاية من البرد و الحر محبة الناس ؟

ج.

النجاح في الدراسة : الأخذ بالأسباب و الدراسة بشكل جيد

طمأنينة القلب : الأخذ بالأسباب و التوكل على الله و الإيمان به

رضا الله تعالى : من عمل الشيطان و عدم الاخذ بالأسباب

الوقاية من البرد و الحر : التوكل على الله و الأخذ بالأسباب و الإيمان به

التوكل على الله و الأخذ بالأسباب من التلفح بغطاء

محبة الناس : الأخذ بالأسباب و التوكل على الله و عمل صالح بين الناس

س أستدل من السنة النبوية على العلاقة بين القدر و فعل الأسباب ؟

ج.

هذا ما اجاب عنه نبينا محمد صلي الله عليه و سلم لما ساله سراقه بن مالك رضي الله عنه فقال: يا رسول الله بين لنا ديننا كاننا خلقنا لان فقيم العمل اليوم اينما جفت به الاقلام وجرت المقادير ام فيها يستقبل؟قال رسول الله صلي الله عليه و سلملا بل فيما جفتبه الاقلام وجرت به المقادير،قال ففيم العمل؟ قال (اعملوا فكل ميسر)

س جعل الله تعالى الأسباب لتحقق المسببات أذكر ثلاثة أمثلة على ذلك ؟

ج.

النجاح في المدرسة - الوقاية من البرد و الحر - محبة الناس

س قد يفعل الإنسان والأسباب و لا يتحقق له المسبب فما تعليل ذلك ؟

ج.

لأن الاسباب مرتبطة بالله تعالى و الله تعالى يتصرف بها وفق حكمته و قدره

س يبعث الإيمان بالقدر في المسلم الرغبة في السعي لطلب الرزق أبين ذلك ؟

ج.

 القدر من أكبر الدواعي التي تدعو إلى العمل و النشاط و السعي بما يرضي الله في هذه الحياة و الإيمان بالقدر من أقوى الحوافز للمؤمن لكي يعمل ويقدم على عظائم الأمور بثبات و عزم و يقين

س من خلال دراستي لاثار الإيمان بالقدر أذكر مثالا لكل أثر موضحا في كل مثال أثر الإيمان بالقدر و أثر ضعف الإيمان بالقدر أو عدمه ؟

ج.

١ - المثال : اخفاء عمل الصدقات  

 أثر الإيمان بالقدر : العمل الصالح و تقويته أثر ضعف الإيمان بالقدر أو عدمه : إظهار الصدقات و فضحها

٢ - المثال : عدم التكبر و معرفة النفس  

أثر الإيمان بالقدر : التواضع

أثرضعف الإيمان بالقدرأوعدمة : التكبر و التعالي

٣ - المثال : الصبر على موت عزيز

 أثر الإيمان بالقدر : قوة الإيمان بالله أثرضعف الإيمان بالقدرأوعدمة : الضعف و الانهيار

٤ - المثال : الرزق بيد الله  

 أثر الإيمان بالقدر : قوة الإيمان بالله أثرضعف الإيمان بالقدرأوعدمة : الضعف و الهوان و الانكسار

٥ - المثال : الحسد بين الناس

أثر الإيمان بالقدر : التغاضي عنه و الإيمان بالرزق

أثرضعف الإيمان بالقدرأوعدمة : الحسد بين الناس

٦ - المثال : الاعتدال في الغنى و الفقر

  أثر الإيمان بالقدر : الإيمان بتوزيع الرزاق أثرضعف الإيمان بالقدرأوعدمة : حسد الناس الاغنياء

٧ - المثال : حسن الظن بالله

أثر الإيمان بالقدر : تقوية الإيمان بالله أثرضعف الإيمان بالقدرأوعدمة : عدم الحسن بالظن و الكفر به

المثال : التوكل على الله

 أثر الإيمان بالقدر : تقوية الإيمان بالله أثرضعف الإيمان بالقدرأوعدمة :عدم التوكل على الله

س بعد دراستي لهذه الوحدة أشرح مع عرض بعض الامثلة لهذه العبارة (( قد يحب الله شيئا ولا يشاؤه وقد يشاء شيئا ولا يحبه فمشيئة الله عز وجل شيء و محبته شيء آخر ومشيئته مرتبطة بحكمته التي لا تبلغها عقولنا القاصرة )؟

ج.

1- حدوث حادث شير ولم يتوفى احد نتيجة عدم الاسراع

2- حدوث حريق هائل في مصنع مع الأخذ بالاحتياطات الامنية ولم يتضرر أحد من العالمين

3- وقوع طفل من أعلى ولم يتضرر . فمشيئة الله فوق كل شيء

س بعد دراستي لهذه الوحدة و مراجعتي لها أذكر بعض آثار الإيمان بالقدر غير ماذكر ؟

ج.

1- القدر من أكبر الدواعي التي تدعو إلى العمل و النشاط و السعي بما يرضي الله في هذه الحياة

2- أن يعرف الإسنان قدر نفسه . فلا يتكبر ولا يبطر ولا يتعالى ابداً

3- يطرد القلق و الضجر عند فوات المراد أو حصول مكروه

4- يقضي على كثير من الأمراض مثل الحسد

5- يبعث في القلوب مواجهة الشدائد

س لو أطيب أحد أقاربك أو أصدقائك بمصيبة ، و رأيت عليه التأثر و أحببت إرسال رسالة له تذكره بالإيمان بالقدر فماذا يكتب فيها ؟

ج.

قال الله تعالى ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) وقال الله تعالى ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) الإيمان بالقدر خيره و شره معناه الإيمان بأن كل ما دخل في الوجود من خير وشر هو بتقدير الله أزلي فالخير من أعمال العباد بتقدير الله و محبته ل

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي

الوحدة السابعة الإيمان بالقدر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...