0 تصويتات
في تصنيف اسئلة دينية بواسطة

ماصفة حوض النبي صلى الله عليه وسلم...؟ 

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة الدينية وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

ماصفة حوض النبي صلى الله عليه وسلم...؟ 

الاجابة هي :

ج- من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة التي اختص بها الله نبيه أن أعطاه حوضًا واسع الأطراف، ماء هذا الحوض أبيض من اللبن وأحلى من العسل وريحه أطيب من المسك وأكوابه كنجوم السماء فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم /2 " حوضي مسيرة شهر وزواياه سواء ماؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء من يشرب منها فلا يظمأ أبدًا" /2 وفي رواية لمسلم: /2 " ترى فيه أباريق الذهب والفضة كعدد نجوم السماء" /2 واختلف العلماء في مكان هذا الحوض فقال بعضهم كالغزالي والقرطبي إنه يكون بعد الصراط لأن البخاري أورد أحاديث الحوض بعد أحاديث الشفاعة وأحاديث الصراط وهذا الحوض لا يشرب منه كل أحد وقد ثبت في حديث البخاري ومسلم من حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: /2 " أنا فرطكم على الحوض ، وليرفعن إلي رجال منكم حتى إذا أهويت إليهم لأناولهم اختلجوا دوني، فأقول : يا رب أصحابي ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك " /2 /16 وورد في نفس الصحيحين بنحوهما أيضًا. /16 قال القرطبي في هذه الأحاديث (قال علماؤنا رحمهم الله تعالى : فكل من ارتد عن دين الله أو أحدث فيه ما لا يرضاه الله ولم يأذن به الله فهو من المطرودين عن الحوض المبعدين عنه. وأشدهم طردًا من خالف جماعة المسلميمن وفرق سبيلهم كالخوارج على اختلاف فرقها والروافض على تباين ضلالها والمعتزلة على أصناف أهوائها. فهؤلاء كلهم مبدلون، وكذلك الظلمة المسرفون في الجور والظلم وطمس الحق وقتل أهله وإذلالهم، والمعلنون بالكبائر بالمستخفون بالمعاصي وجماعة أهل الزيغ والأهواء والبدع) (صحيح الجامع الصغير رقم "3161" الألباني. /16 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ماصفة حوض النبي صلى الله عليه وسلم
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...