0 تصويتات
في تصنيف منوعات بواسطة

ماهي الحسابات التي تدخل في الميزانيه والحسابات التي لا تدخل...؟ 

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة المنوعة وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

ماهي الحسابات التي تدخل في الميزانيه والحسابات التي لا تدخل...؟ 

الأجابة هي :

وتشمل الميزانية العناصر التالية:

✳أولاً: الأصول Assets 

تعرف الأصول بأنها الموارد الاقتصادية للمشروع، التي يتم الاعتراف بها، وقياسها، طبقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها، كما يمكن تعريف الأصول بأنها منافع اقتصادية مستقبلية حصلت عليها الشركة نتيجة لمعاملات أو أحداث تمت في وقت سابق ومن أمثلة الأصول مخزون البضائع والعقارات المملوكة وأيضاً حسابات المدينين التي تعني المبالغ المستحقة للشركة طرف الآخرين، وتتكون الأصول من العناصر التالية:

✳الأصول الثابتة (غير المتداولة) Non – Current Assets.

يُطلق اصطلاح الأصول الثابتة على الأصول المعمرة، التي تُشْتَرَى بغرض الاستعمال، وليس بغرض البيع، وتُدرج الأصول الثابتة في الميزانية مرتبة طبقاً للبنود الأقل ثباتاً، أي التي تبقى في المنشأة لفترة أقصر، أولا، ثم التي تبقى لفترة أطول، وهكذا...

وتتكون الأصول الثابتة من الأراضي والمباني والآلات والمعدات ووسائل النقل والانتقال والعدد والأدوات وأثاث ومعدات المكاتب ، وهذه الأصول كما أسلفنا غير مخصصة للبيع ولكنها تستخدم في أنشطة الشركة لتصنيع وتخزين منتجاتها، وتتوقف نسبة الأصول الثابتة إلى إجمالي الأصول على طبيعة أنشطة الشركة، فمثلاً في الشركات الصناعية نجد أن الأصول الثابتة تمثل الجزء الأعظم من إجمالي الأصول، أما في شركات التأمين والمؤسسات المالية فإن الأصول الثابتة تمثل نسبة صغيرة نسبياً إلى إجمالي الأصول. 

✳الإهلاك:-

يُعرف الإهلاك بأنه توزيع تكلفة الأصل الثابت بطريقة منطقية منظمة كمصروف على الفترات المتوقع فيها الاستفادة من الأصل (العمر الافتراضي المقدر للأصل)، والعمر الافتراضي المقدر للأصل هو الفترة الزمنية المتوقع فيها أن يكون الأصل منتجاً ويمثل قيمة لملاك الأصل ( ويهلك الأصل الثابت بالاستخدام والتقادم).

واستثناءً من الأصول الثابتة فإن الأرض لا يتم إهلاكها بصفة عامة ويظل رصيدها بالميزانية بدون تغير من فترة إلى أخرى إذا لم يحدث إضافات أو استبعاد من الأراضي المملوكة للشركة.

✳(4) المشروعات تحت التنفيذ:-

المشروعات تحت التنفيذ هي أصول ثابتة لم يتم الانتهاء من إعدادها لبدء استخدامها في أنشطة الشركة.

✳(5) الاستثمارات في شركات شقيقة وتابعة: 

• الشركة الشقيقة:

هي منشأة يكون للمستثمر فيها تأثير جوهري ولكنها ليست منشأة أو شركة تابعة أو مشروعاً مشتركاً للمستثمر مع الغير.

• الشركة التابعة:

هي منشأة يتم التحكم والسيطرة عليها بواسطة منشأة أخرى تسمى الشركة الأم.

وبالإضافة للقوائم المالية الخاصة بالشركة الأم فإن عليها أن تعد أيضا قوائم مالية مجمعة للشركة الأم وشركاتها التابعة.

✳(6) الاستثمارات طويلة الأجلLong – Term Investments :

✳(7، 8) الأصول غير الملموسة Intangible Assets:-

الأصول غير الملموسة (الأصول التي تفقد الكيان المادي الملموس) هي تلك الأصول التي لا يمكن لمسها أو وزنها أو قياسها كما أنه لا يمكن استخدامها لسداد ديون على الشركة وعادة ما تكون ضئيلة القيمة في حالة تصفية الشركة أو خروجها من النشاط، ومن أبرز الأمثلة الشائعة للأصول غير الملموسة الشهرة وحقوق الاختراع و حقوق التأليف والوكالة التجارية والعلامات التجارية.

وتمثل الشهرة القيمة التي تزيد بها ثمن شراء أسهم أو حصة في أسهم شركة ما عن القيمة العادلة لصافي الأصول المقتناة الخاصة بتلك الشركة، وتكون الشهرة نتيجة العديد من العوامل والظروف التي تعطي مزايا للشركة وتسهم في تحديد قيمتها وقدرتها الربحية. 

والأصول غير الملموسة التي تظهر بالميزانية هي تلك الأصول التي حصلت عليها الشركة من الغير بمقابل، أما تلك التي تتولد لدى الشركة تلقائياً فلا تظهر بالميزانية، لذا لا يظهر بند الشهرة في ميزانيات معظم الشركات إلا في حالات الاندماج والميزانيات المجمعة.

ويتم إهلاك الأصول غير الملموسة على مدى العمر الاقتصادي المقدر لكل منها، وذلك بتوزيع تكلفة الأصل كمصروف على الفترات المحاسبية وتتراوح بين 3 – 5 سنوات.

✳(9، 10)الأصول المتداولة: Current Assets 

وتتكون من النقدية والأصول الأخرى، المتوقع تحويلها إلى نقدية، خلال دورة النشاط العادية للمنشأة، أو خلال سنة واحدة، إذا كانت دورة النشاط تستغرق أكثر من سنة.

وتعرف دورة النشاط بأنها متوسط الفترة المنقضية ما بين تاريخ الحصول على المواد الخام والمستلزمات وتاريخ تولد النقدية من خلال بيع المنتجات التي استخدمت فيها تلك المواد الخام والمستلزمات.

ويعتبر المخزون وحسابات المدينين (الذمم المدينة) والاستثمارات المالية والنقدية وشبه النقدية من أهم عناصر الأصول المتداولة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ماهي الحسابات التي تدخل في الميزانيه والحسابات التي لا تدخل

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...