في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة
ما هو الضغط الجوي ؟

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة المنوعة وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

 ما هو الضغط الجوي ؟

الأجابة هي :

 يأتي الضغط الجوي في المرتبة الثانية بين عناصر المناخ. ويقصد به: ثقل الهواء على الأرض، الممتد من س طحها إلى نهاية الغلاف الغازي.  

ويختلف الضغط الجوي من مكان إلى آخر على سطح الأرض، وذلك وفق ما يأتي: ١- الارتفاع عن سطح الأرض. ٢- الحرارة؛ حيث يتكون ضغط منخفض على المناطق الحارة، في حين يتكون ضغط مرتفع على المناطق الباردة. وسبب ذلك: أن الحرارة تؤدي إلى تمدد جزيئات الهواء، فيخف وزنه، ثم يرتفع إلى أعلى، وبهذا تتكون منطقة ضغط منخفض، وإذا برد الهواء انكمشت  

جزيئاته، ومن ثم يرتفع ضغطه، ويزداد ثقله، فيهبط إلى أسفل، وهذا يعني تكون منطقة ضغط مرتفع. يعبر عن مقدار الضغط الجوي بالحرفين اللاتينيين (H) و(L) فحرف (H) يرمز لمنطقة الضغط الجوي المرتفع، وحرف (L) يرمز إلى المنخفض.

1 إجابة واحدة

بواسطة
ما هو الضغط الجوي
X
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...