0 تصويتات
في تصنيف اسئلة دينية بواسطة

كيفية حساب زكاة المال...؟

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة الدينية وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

كيفية حساب زكاة المال...؟ 

الاجابة هي :

كيف تحسب زكاة المال تعتبر الزكاة من أهم العبادات المالية في الإسلام فهي الركن الثالث من أركانه، وأمرنا الله عز وجل بوجوب تأديتها ضمن وقت ونظام معين لا يجب أن نحيد عنه أو أن نبتدع فيه، وللأسف فإن الكثير من الناس اليوم لا يعطي لهذه الفريضة أهميتها ونجدهم يتساهلون في تأديتها أو يجهلون الطريقة الصحيحة لتأدية الزكاة مع أن الأمر سهل وبسيط وليس فيه أي تعقيدات. في البداية دعونا نتعرف على بعض الأمور الهامة حول الزكاة، ومنها النصاب وهو الحد الأدنى من المال الذي إن أمتلكه المسلم يجب أن يقوم بإخراج الزكاة عنه، ويختلف النصاب بحسب قيمة الذهب أو الفضة ويتم تحديد قيمة النصاب من قبل الهيئات الشرعية داخل البلد وقيمة النصاب تعادل 85 جرام من الذهب الخالص أو 595 جرام من فضة أو ما يعادلها من الأموال النقدية، كما ينبغي للقيام بإخراج زكاة المال أن يمر على المال الذي تجاوز النصاب عاماً واحداً. أيضاً فإن إخراج زكاة المال يكون في الأموال النقدية والذهب والفضة حتى ولو تم ادخار هذه الأموال من أجل شراء منزل أو سيارة أو ما شابه فإن الزكاة واجبة في حكمه، أما الأشياء التي يمتلكها الشخص كالبيت أو السيارة فلا تجب الزكاة فيه . والآن نأتي لكيفية حساب زكاة الأموال بطريقة سهلة : لنفترض أن شخصاً يمتلك 20000 دولار وبطبيعة الحال فهذه القيمة أعلى من قيمة النصاب، فكل ما عليه عن تجاوز هذا المبلغ مدة عام أن يقوم بقسمته على 40. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
كيفية حساب زكاة المال

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 25 في تصنيف اسئلة دينية بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 19 في تصنيف اسئلة دينية بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 16 في تصنيف اسئلة دينية بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يوليو 16 في تصنيف اسئلة دينية بواسطة مجهول
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...