في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة

اسئله محاسبية:

ماهي عناصر وبنود قائمة الدخل...؟ 

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول المناهج التعليمية وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

ماهي عناصر وبنود قائمة الدخل...؟ 

الاجابة هي :

عناصر وبنود قائمة الدخل :

الايرادات (صافي المبيعات)

تعرف الإيرادات بانها الدخل الذي تحققه الشركة عند تقديم خدمة أو بيع سلع للآخرين، فالدخل الناتج من تقديم خدمة للآخرين يسمى (ايرادات)، بينما الدخل الناتج من بيع البضائع للآخرين يسمى (المبيعات). .

تكلفة المبيعات (تكلفة الايرادات)

في المنشأة الخدمية فان تكلفة الايردات تمثل المصروفات التي تم تحميلها على الخدمة مباشرة والتي ساهمت في

تحقيق الايراد,

وفي المنشأة التجارية فانها تسمى بتكلفة المبيعات وهي تمثل تكلفة البضاعة المباعة, والتي يتم احتسابها بحسب نظام الجرد المستخدم كما سيتم شرحه في درس المعالجة المحاسبية لعمليات البضاعة (المخزون).

اما في المنشأة الصناعية فان تكلفة المبيعات تمثل تكلفة المواد المباشرة والاجور المباشرة والمصاريف الصناعية غير المباشرة, كما سيتم شرحه في دروس محاسبة التكاليف.

المصروفات التشغيلية:

وهي المصروفات التي تتكبدها المنشأة في سبيل الحصول على الايراد, ويمكن تقسيمها الى مصروفات ادارية وعمومية كمصروف الرواتب والاجور ومصروف الكهرباء والهاتف وغيرها, ومصروفات البيع والتسويق مثل مصروف الدعاية والاعلان ومصروف المبيعات وغيرها .

الايرادات والمكاسب الاخرى (غير العادية)

وهي ايرادات او مكاسب تحصل عليها المنشأة نتيجة عمليات وانشطة ليست لها علاقة بالنشاط الرئيسي للشركة, مثل المكاسب التي تأتي من خلال استثمار المنشأة في البورصة, او الارباح المتأتية من بيع الاصول الثابتة, او من تاجير جزء من عقارها .

@accountingtody1

المصروفات والخسائر الاخرى (غيرالعادية)

وهي المصروفات والخسائر التي تتكبدها المنشأة نتيجة عمليات وانشطة ليست لها علاقة بالنشاط الرئيسي للشركة, مثل الخسائر الناتجة من استثمار المنشأة لاموالها في البورصة, والخسائر المتأتية من بيع الاصول الثابتة وهكذا .

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
ماهي عناصر وبنود قائمة الدخل

اسئلة متعلقة

X
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...