في تصنيف تخصص محاسبة بواسطة

محاسبة الموارد البشرية

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة المحاسبية وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

محاسبة الموارد البشرية

الاجابة هي :

المفهوم الكلاسيكي للمحاسبة عن الموارد البشرية :

 

المفهوم الأول: محاسبة الموارد البشرية هي ”محاسبة الأُجور التي تعنى بحساب مختلف مستحقات العمال من خلال العمل على تحديد مكونات أُجرة أو راتب العامل يركز هذا التعريف على تعريف محاسبة المورد البشري من منظور الأجر أو الراتب وهو تعريف مشتق من وظيفة المحاسبة العامة .

المفهوم الثاني: يضيف هذا التعريف للتعريف الأول الذى استند على الأجر أو الراتب مختلف مصاريف التدريب والتكوين حيث يُعرف محاسبة رأس المال الفكري على أنها ”المحاسبة التي تعنى بالإضافة الى مراقبة ومتابعة الرواتب أو الأجور ومختلف مصاريف التكوين والتدريب، وبالتالي يتم تقييم رأس المال الفكري على أساس مستحقات العامل من الأجر بالإضافة الى مصاريف التدريب والتكوين“ ولقد وجهت انتقادات للتعريفين السابقين لانهما يركزان على القيمة المادية للفرد دون العناية بالجانب غير الملموس مثل الأداء .

 

ثانياً: المفهوم الحديث للمحاسبة عن الموارد البشرية :

المفهوم الأول: من بين التعاريف الحديثة نجد تعريفاً يركز على تقييم رأس المال الفكري بالإضافة الى الأجر ومصاريف التكوين، وعلى جانب الأداء حيث يرى ان محاسبة الموارد البشرية مهمتها هي” قياس القيمة المادية والمعنوية للمورد البشري داخل المنظمة من خلال تحديد أثر أداء و كفاءة ومردودية المورد البشري على مردودية المؤسسة “.

المفهوم الثاني: تعرفها جمعية المحاسبة الأمريكية(A.A.A) بأنها “عملية تحديد وقياس الموارد البشرية، وامداد الوحدات الادارية المعنية بالمعلومات ” .

 

المفهوم الثالث :هي ” عملية قياس واعداد التقارير عن الديناميكيات البشرية في المنظمة، وهي عملية تقييم حالة الموارد البشرية في المنشاة وقياس التغير في هذه الحالة على مدار الزمن، كما أنها عملية توفير معلومات عن الأفراد والجماعات للمنشاة لمتخذي القرارات سواء داخل المنشاة او خارجها .

 

أهمية محاسبة الموارد البشرية :

 إن محاسبة الموارد البشرية تسهم فى تحقيق كفاءة استخدام القوى العاملة المتاحة عن طريق ما يلى :

1/ قياس قيمة الموارد البشرية العاملة بالمشروع باستخدام طرق علمية مناسبة قابلة للتطبيق العملي .

2/ قياس تكلفة اعداد وتجهيز الموارد البشرية مثل تكاليف التعيين والتدريب

3/ قياس تكلفة استخدام الموارد البشرية من مرتبات وأجور وغير ذلك .

4/ قياس الكفاءة الإنتاجية للأصول البشرية .

5/ قياس ربحية استخدام الأصول البشرية .

6/ قياس معدل العائد على الاستثمار البشرى .

 

تعريف رأس المال البشرى بأنه” الموجودات التنافسية التى تقوم بعملية التطوير الخلاق والمعتمدة على الابتكار والتجديد الذى يعد المفتاح المؤدى الى البقاء فى بيئة العمل المتغيرة

تعتبر الموارد البشرية فى مفهوم الاقتصاديين مصدراً من مصادر الدخل ويمكن قياسها بقياس القيمة الحالية للسلع والخدمات المنتظرة نتيجة لاستخدامها فى المنشأة وتفاعلها مع مصادر الدخل الاخرى .

المشاكل المحاسبية للأصول البشرية :

 متى ما أُتخذ قرار إظهار قيمة الأصول البشرية ضمن القوائم المالية المنشورة، يواجه المحاسب بخمسة مشاكل أساسية يجب عليه ان يقوم بحلها، هذه المشاكل تتمثل فى الآتى :

1/ ماهى التكاليف الواجب رسملتها كأصول؟

2/ كيف يمكن استنفاد هذه التكلفة؟

3/ ماهى الظروف التى تدعو الى استبعاد أو شطب هذه الأصول؟

4/ كيف يمكن عرض هذه البيانات ضمن القوائم المالية المنشورة؟

5/ كيف يمكن تحاشى احتمال استخدام الادارة للمحاسبة عن الموارد البشرية كوسيلة للتلاعب فى رقم صافى الربح ؟

 

أولاً : رسملة تكلفة الموارد البشرية:

المعيار الرئيسي للتفرقة بين الأصل والمصروف هو الخدمات المتوقعة من النفقة فى المستقبل، فالتكلفة يجب أن تعالج كمصروف فى الفترة التى تتحقق فيها منافعها، ومن ثم فإذا كانت منافع التكلفة تتعلق او تفيد عدة سنوات فانها يجب أن تعالج كأصل، فعلى سبيل المثال عام1970م صدر بالتقرير السنوى لشركة ” الكترونيك سيستم Data System ” الميزانية العمومية للشركة مشتملة على بند خاص عن تكلفة نظم تدريب المهندسيين ضمن برنامج التدريب للشركة، وقد أُعتبر هذا البند أصلاً لأنه يتوقع منه أن يقدم خدمات للمنشاة فى فترات مالية مستقبلية .

ثانياً : استنفاد الموارد البشرية :

متى ماتم رسملة الأصول البشرية وأُعتبرت اصلاً المشكلة تأتى من قياس النسبة من قيمة الأصل التى سوف تستهلك خلال الفترة المحاسبية، وبالنسبة للأُصول الملموسة مثل الألآت والمعدات فإن هذه العملية تسمى بالإهلاك Depreciation، أما بالنسبة للأُصول غير الملموسة والتى تسمى بالأصول المعنوية فان هذه العملية تُعرف باسم الاستنفاد Amortization، وهذه التسمية التى تستخدم فى المحاسبة عن الموارد البشرية .

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
محاسبة الموارد البشرية
X
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...