في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة
من معاني الحديث الرضا بالقضاء والقدر وإرشاداته؟

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة المنوعة وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

من معاني الحديث الرضا بالقضاء والقدر وإرشاداته؟

الاجابه هي :

١/المصائب تعرض للإنسان في الدنيا ، فحياته فيها فرح وحزن ، وبين سعادة وشقاء ، فصفوها لا يدوم ، والأمل فيها منقطع ، والأجل فيها محتوم .

٢/ومن أمثلة المصائب التي تعرض للإنسان في الدنيا : الفقر ، و الهم والمرض والموت .

٣/المؤمن حين يبتلى بمصيبة يعلم أنها من قدرة الله ، وأن لله فيها حكما عظيمة ، فيرضى بالقضاء ، ويصبر على البلاء ، فتكون عاقبته الحسنى .

٤/من حكمة الله فيما يصيب المؤمن من المصائب : أن يكفر الله سيئاته بتلك المصيبة و اختبار للعبد و رفع درجاته .

٥/عليك أن ترضى بقدر الله إذا وقع ، ولا تقابل المصيبة بالضجر والسخط ، فإن كان في ظاهرها الشر ؛ فإنها تحمل للمؤمن خيراً كثيراً ، فإن الله تعالى إذا أحب عبداً ابتلاه بالمصائب تمحيصاً له وتطهيراً ، ولا ينافي ذلك أن يسأل العبد العافية كما قال صلى الله عليه وسلم : (( اللهم إني أسألك العافية )) .

٦/من ثمرات الرضا بقضاء الله وقدره : حصول الأجر والثواب و تكفير السيئات وقرب العبد من الله تعالى .

٧/احذر من الاعتراض على قدر الله ، أو التضجر عند المصيبة ، فإن ذلك قد يحرمك أجر الصبر عليها ، ويوقعك في عدم الرضا بالقضاء والقدر .

٨/من صور عدم الرضا بالقدر تمني الموت لضر نزل به والدعاء على النفس بالموت ، وأشد من ذلك السعي إليه بالانتحار وقتل النفس .

٩/عند اشتداد الكرب ، وانغلاق الأمر ، يلجأ العبد إلى الله ليفرج ما به ، ولا يتمنى الموت ، فإن كان لابد فاعلاً فليفوض الأمر لربه ليختار له ماهو أصلح له بأن يقول : (( اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي )) .

1 إجابة واحدة

بواسطة
من معاني الحديث الرضا بالقضاء والقدر وإرشاداته

اسئلة متعلقة

X
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...