في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة
ما أقسام الغلاف الجوي ؟

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة المنوعة وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

  ما أقسام الغلاف الجوي ؟

الأجابة هي :

ينقسم غلاف الأرض الجوي إلى خمس طبقات تزداد سمكا كلما قربت من سطح الأرض، ويقل سمكها كلما بعدت عن سطح الأرض، وهي:  

طبقة التروبوسفير: هو غلاف الجو السفلي والطبقة الأولى التي تعلو سطح الأرض، وتعيش الكائنات الحية فيها، وهي منطقة وجود السحب والأمطار والعواصف..

 خصائصها: تجميع الأبخرة وتحويلها إلى أمطار، فوظيفتها بأمر الله تأمين الماء العذب على سطح الأرض بنزول الأمطار. كما أن الهواء داخل هذه الطبقة هو الوسيط المادي الانتقال الصوت من مكان إلى آخر، ولتسهيل الطيران، وتلقيح النباتات، وتسيير السفن.

طبقة الستراتوسفير: غلاف الجو العلوي، وهو فوق الطبقة السابقة  مباشرة، وفيها طبقة الأوزون التي تمنع الأشعة الضارة الصادرة من الشمس وقد أدرك العلماء أن طبقة الأوزون هذه على مدى السنوات العشرين الماضية قد أصبحت أكثر رقة؛ بسبب التلوث البيئي . ولأن هذه الطبقة مستقرة جدا فإن الطائرات تطير فيها؛ حيث تكون في مأمن من السحب وتقلبات الجو  التي تحدث في طبقة التروبوسفير وتكون درجات الحرارة فيها قريبة من الصفر المئوية . .  

خصائصها: تحمي كوكب الأرض بأمر الله من الأشعة ا فوق البنفسجية؛ إذ تتولى امتصاصها

طبقة الميزوسفير: وتنخفض درجات الحرارة فيها بنحو ۱۰۰ درجة مئوية، وهي أبرد طبقات الغلاف الجوي .  

خصائصها: تخفض بتدبير الله درجات الحرارة كلما ارتفع الهواء الأعلى، وفيها يحترق كثير من النيازك التي تسقط على الأرض. وفيها غلاف الجو الأيوني (الأيونوسفير) الذي يمتد إلى طبقة ثيرموسفير.

طبقة الثيرموسفير: ينتج عن هذه الطبقة ظاهرة الشفق القطبي، وهو أيضا مكان المكوك الفضائي، والرحلات الفضائية التي تدور حول الأرض. وترتفع فيها درجات الحرارة إلى ما يقارب 1000 درجة مئوية . ويكون الجزء السفلي من هذه الطبقة على ارتفاع ۸۰ إلى 500 كم فوق سطح الأرض

خصائصها: امتصاص الأشعة السينية.

 طبقة الإكسوسفير الطبقة الأخيرة في الغلاف الجوي، وهي طبقة نحيلة يندمج الغلاف الجوي بعدها في الفضاء الخارجي.

 خصائصها: حماية الطبقات الأخرى وكوكب الأرض من الإشعاعات الضارة بإذن الله.

1 إجابة واحدة

بواسطة
ما أقسام الغلاف الجوي

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل أكتوبر 9، 2021 في تصنيف حل مناهج تعليمية بواسطة مجهول
X
مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...