في تصنيف منوعات بواسطة

طرق التحكم في التفكير

مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول الأسئلة المنوعة وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.

طرق التحكم في التفكير

الأجابة هي :

من الأمور التي تساعد الإنسان على التحكّم في تفكيره اتّباع بعض الطرق الخاصة بذلك، منها :

¤ اتّباع طريقة المقاطعة والاستبدال ، وتكمن في أن يتخلّى العقل عن الأفكار السلبية ، ويستبدلها بأخرى إيجابية ، فيتمرّن بذلك على التفاؤل والتفكير بإيجابيّة. 

¤ ممارسة التمارين الرياضية ، والتنفس بعمق ، الأمر الذي يساهم في التقليل من الأفكار التي تدور في الذهن.

¤ تركيز التفكير على الحاضر ، فكثير من الناس يتمسّكون في الماضي أو يركّزون تفكيرهم على المستقبل ، ممّا يقلّل من تفاعلهم وتركيزهم مع ما يحصل معهم في الوقت الحالي ، لذا لا بدّ من الاهتمام بالأفكار التي تخصّ الوقت الآتي ، وإبعاد أيّ فكرة قد تشتّت الذهن.

نصائح.للتخلص.من.التفكير.السلبي.

إنّ للتفكير السلبيّ أثر بالغ في التأثير على جسم الإنسان وإنهاكه ، ولتجنّب ذلك لا بدّ من التحكّم في الأفكار بعدّة طرق ، منها :

1⃣ قراءة الأفكار بصوتٍ عال ، فذلك يساعد على مواجهة المشاكل والأفكار السلبيّة والسعي لحلّها ، أمّا التهرّب فيجعل الأفكار تتراكم ، لتسيّر الإنسان بشكل خاطئ. 

2⃣ زيادة الثقة بالنفس ، إذ إنّ فقدان الثقة بالنفس يضعف التركيز على الأهداف ، ويزيد من مقدار الأفكار السلبية في العقل. 

3⃣ التركيز على الأهداف والأفكار الإيجابية التي ستثمر ، والتهرّب من الأفكار السلبية بتذكّر أمر مضحك أو تغيير مكان الجلوس. 

4⃣ التفاؤل الدائم. 

5⃣ تجنّب تقليد الآخرين وتتبّع خطواتهم في الحياة ، فالسعادة تكمن في القيام بكل ما تحبّه النفس وتسعى لتحقيقه ، وما ينبع منها لا ما يؤخذ عن الآخرين. 

6⃣ تجنّب المقارنة مع الآخرين.

التخلّص.من.الأفكار.العالقة.في.الذهن.

للتحكّم في التفكير والسيطرة على الأفكار التي تدور في الذهن، لا بدّ من التخلص أولاً من كل ما يشوّش الفكر ، وذلك باتّباع الخطوات الآتية :

¤ تجنّب الحديث عن تلك الأفكار العالقة ، إذ إنّ الحديث عنها يسهّل عليها البقاء في الذهن. 

¤ التأكد من أن أيّ فكرة عالقة في الذهن ستمرّ ، فمحاولة السيطرة على الأفكار ومحوِ السلبي منها لا يستغرق وقتاً لمن يعزم على ذلك.

¤ بذل الجهد لتجنّب تركيز المشاعر على تلك الأفكار ، فالأحاسيس والهواجس التي تخطر على البال اتجاه أفكار غير مرغوب بها تساعد على ترسيخها. 

¤ صرف الانتباه عن الأفكار العالقة ، والقيام بنشاط أو أيّ فعل يشتّت التفكير 

أهمية.نسيان.الماضي.في.علم.النفس.

تُعتبر شخصية الإنسان الحقيقية غير ثابتة ؛ إذ يمرّ باختلافات اجتماعية وشخصية مع مرور الوقت ؛ فعلى سبيل المثال تختلف شخصية الفرد حين تواجده مع أبنائه مقارنة حين يكون خارج المنزل ، إذ يكون أكثر تحفّظاً أو أكثر تركيزاً ، وسيكون على حال معيّن قبل التحاقه بالجامعة مثلاً ، وسيتغيّر بعدها ، وعندما تُنسى هذه التصرّفات سيتمكّن الشخص من التخلّص من شعور النقص الذي يشعر به كلّما تذكّرها ، ومن جهةٍ أخرى ، فإنّ نسيان بعض المواقف يُمكّن الشخص من الحصول على معلومات جديدة قد تكون أكثر ارتباطًا بالحقيقة المستمرة ، وسيسمح له دائمًا بتحديث حقيقته وواقعه.

1⃣ التركيز.على.الحاضر.

يُعتبر تركيز الشخص على الحاضر من الطرق التي تساعد على التخلّص من الماضي ، إذ سيكون لديه وقت أقلّ للتفكير في ماضيه ؛ وعليه يجب المحاولة المستمرّة في إرجاع النفس إلى اللحظة التي هو عليها الآن بمجرّد البدء بالتفكير بالماضي ، ويُمكن أن يكون ذلك بواسطة إشارات واعية ، كأن يقول الشخص لنفسه : (لا مشكلة ، لقد كان هذا من الماضي ، والآن سأُركّز على حاضري وسعادتي وسأفعل).

2⃣ #التسامح 

يُعدّ التسامح مع مُرتكب الخطأ من أكثر الطرق فاعليّة للتخلّص من الماضي ، وذلك بصرف النظر عن الفعل الذي ارتكبه ذلك الشخص ؛ فالمغفرة والتسامح تُخرج الشخص من الموقف السيئ الذي تعرّض له ، وبالمقابل فإنّ مشاعر الضغينة والحقد تؤثّر سلباً على نفس الإنسان وتُضعفه عاطفياً.

3⃣ #تحديد_الأهداف 

إنّ تحديد الأهداف المستقبليّة ونسيان الأمور السلبية التي حصلت خلال الماضي تشعر الفرد بإمكاناته وقدراته للوصول إلى أهداف أكبر ، ومن الأمثلة على ذلك التخطيط للحصول على وظيفة متميزة ، أو البحث المستمر عن الشريك المناسب ، ولإنجاح الأمر يؤخذ بعين الاعتبار إلى ضرورة التأكّد من وضع مواعيد لتحقيق تلك الأهداف.

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة
طرق التحكم في التفكير

اسئلة متعلقة

مرحبًا بكم في موقع الجواب الشامل، حيث يمكنك طرح استفساراتكم والأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المشرف او من المستخدمين الآخرين .
...